كتاب الوزارة لغة عربية للصف الثاني الاعدادي الفصل الدراسي الاول ( المنهج الجديد ) 2026
الوَحْدَةُ الأُولَى : انْتِمَائِي قُوتِي
الدرس الأول
نص استماع ( سَيِّدَة المقاومة المصرية آمنة دهشان)
الدرس الثَّانِي
- نَصُ قِرَاءَةِ الْعُبُورُ إِلَى الْمُسْتَقْبَل حَرب أكتوبر
- الْقَوَاعِد النحوية المغرب والميني من الأسماء والحروف)
- القواعد الإملائية (الألف اللينة في الأسماء).
- التحدث موضوعات وقضايا مرتبطة بموضوع الدرس.
- التعبير الكتابي كتابة مقال وصف مكان).
- تقييم على الدرس.
الدرس الثَّالِثَ- نص قراءة من صقور الوطنية « محمد مبروك»
- الْقَوَاعِدُ النَّحْوِيةُ المُعَرَبُ والمَيْنِي مِنَ الأَفعال
- القَوَاعِدُ الإملائية الألف اللينة في الأفعال
- التحدث موضوعات وقضَايَا مُرتبطة بموضوع الدرس.
- التعبير الكتابي تطبيقات على كتابة مقال وصف مكان) .
- تقييم على الدرس .
- نص شعري (مصر التي في خاطري لـ : أحمد رامي
- تقييم على الوحدة الأولى .
- حصاد الوحدة.
الدرس الأول
لص استماع أقدم وديعة في يد المصري).
الدرس الثاني
- نص قراءة من أجل عي) .
- القواعد النحوية الضمائر البارزة والمستترة).
- القواعد الإملائية (الألف اللينة في الحروف).
- التحدث موضوعات وقضايا مرتبطة بموضوع الدرس).
- التعبير الكتابي كتابة الخطبة الإقناعية).
- تقييم على الدرس .
الدَّرْسُ الثَّالِثَ
- نص قراءة واحة مصرية صديقة للبيئة : مدينة الخارجة ) .
- القواعد النحوية أسلوب الشرط أدوات الشرط الجازمة).
- القواعد الإملائية (تطبيقات على الألف اللينة).
- التحدث موضوعات وقضايا مرتبطة بموضوع الدرس
- التعبير الكتابي تطبيقات على كتابة الخطبة الإقناعية).
- تقييم على الدرس
الدرس الرابع
- نص شعري ريفنا المصري) لـ : محمود غنيم .
- تقييم على الوحدة الثانية.
- حصاد الوحدة.
الوحدَةُ الثَّالِثَةُ : عِلْمٌ وَقِيمٌ .
الدرس الأول
- نص استماع (إنسان أم ظل إنسان؟) لـ «د. هانم أحمد .