ملخص و فيديو شرح الفصل الخامس قصة علي مبارك

 ملخص الفصل الخامس في فرنسا

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆



الشرح 👇👇

◾كافأ الله ' على مبارك ' على جده واجتهاده؛ فيسر له السفر إلى أوربا فى بعثة تعليمية .


◾ففى عام ١٢٦٥ هـ ، أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ، و أن يرافقهم بعض نجباء مدرسة المهندسخانة، فكان 'على' من وقع الاختيار عليه.


◾أراد ناظر المدرسة أن يبقى 'عليَّا' ليكون من بين معلمى المدرسة، و جعل هو معلمو المدرسة يلحون عليه فى البقاء، و يحسنون له حتى أوشك أن يطاوعهم .


◾سافر 'على' مع البعثة و كانوا سبعين تلميذًا، و قدر لكل منهم جنيهان فى الشهر، فترك 'على' لأهله نصف مرتبه.


◾كانت الدروس تلقى باللغة الفرنسية، و'على' و عدد من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئًا عن هذه اللغة، وتغلب ' على مبارك ' على هذه العقبة بأن أحضر كتابًا فرنسيًا من كتب الأطفال وتعلم الفرنسية ودخل الامتحان و اجتازه بتفوق .


◾ولما أتم دراستھ بفرنسا اختیر مع زمیلین لھ لدراسة المدفعیة فى إحدى كلیات فرنسا، وبعد عامین التحق الثلاثة بفرقة المھندسین فى الجیش، وبوفاة 'إبراھیم باشا' ابن 'محمد على' ضاعت فرصة كبیرة من 'على مبارك'، فقد كان سیتزود بمعرفة واسعة عن البلاد الأوربیة.


◾ولما تولى 'عباس الأول' البلاد أمر بعودة 'على مبارك' وزملائھ إلى مصر وقام بمنح 'على مبارك' رتبة الیوزباشى الأول، وعینه مدرسًا بمدرسة طرة، وكان أول ما قام بھ 'على مبارك' بعد تعیینه أن تزوج ابنة أستاذه فى مدرسة أبى زعبل وكان قد توفى وتركھا فقیرة.


◾ثم ذھب لزیارة أھله فى 'برنبال'، وكان ''على مبارك' لم یقم بزیارة أھله منذ أربع عشرة سنة، ففرحت أمه بزیارته وكذلك أخوته وجیرانه، ثم بعد ذلك ذھب إلى الإسكندریة لمقابلة 'جالیس بك' و'سلیمان باشا'، وبینما ھو جالس معھم إذا بمكتوب وارد بالإشارة من 'عباس باشا' یطلب 'على مبارك' فورًا.



فيديو شرح الفصل الخامس بالكامل بطريقة شيقة 




تدريبات على الفصل الخامس قصة (على مبارك) للصف السادس الابتدائي  

________________________________________

 

١) بم تصف التلميذ النجيب ( على مبارك) ؟ 

ج : بالجد والاجتھاد والأخلاق الفاضلة .


٢) ما اليوم الذى يتطلع إليه ( على مبارك ) ؟ 

ج : الیوم الذى یخدم فیھ أمته .


٣) كيف كافأ الله التلميذ النجيب ( على مبارك)؟ 

ج : بأن ھیئ له سیاحة إلى أوربا التى ذاع صیت حضاراتھا.


٤) ما الذى ذاع عن أوربا فى هذا الوقت ؟ 

ج : صیت حضاراتھا ومدارسھا ومعاھدھا .


٥) لماذا تطلع ( على مبارك ) للسفر إلى أوروبا ؟ 

ج : لیخدم أمته ویتزود منھا بالعلم والمعرفة ویحقق طموحھ الذى لازمه منذ الصغر.

٦) كيف شد ( على مبارك ) الرحال إلى أوروبا ؟ 

ج : شدید الفرح بما سیجنى من مشاھداتھ ھناك .


٧) ماذا تمنى ( على مبارك ) أن يجد فى أوروبا ؟ 

ج : تمنى أن یجد شیئاً یعود بھ إلى بلده وینفع بھ أمتھ .


٨) فى أى سنة من الهجرة أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى أوروبا ؟ 

ج : فى سنة ١٢٦٥ ھ .


٩) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى أوروبا ؟ 

ج : لیتموا تعلیمھم فى فرنسا .


١٠ ) من الذين قرر ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟ 

ج : بعض من نجباء مدرسة المھندسخانة.


١١ ) لماذا تم اختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ؟ )

ج : لأنھ كان من نجباء مدرسة المھندسخانة.


١٢ ) من الذى رشح ( على مبارك ) للسفر؟ ولماذا؟ )

ج : ناظر المدرسة لأنھ كان من نجباء مدرسة المھندسخانة.


١٣ ) لماذا أراد ناظر المدرسة أن يبقى ( على مبارك ) فى مصر ؟ )

ج : لأنھ یعرف كفاءتھ وقدرتھ على التعلیم فى مدرسة المھندسخانة .


١٤ ) كيف حبب ناظر المدرسة ل ( على مبارك ) فكرة رفض السفر إلى فرنسا ؟ )

ج : بأن أكد لھ إذا لم یسافر نال على الفور رتبة المعلم ومرتبھ أما إذا سافر فسیظل تلمیذاًُ.


١٥ ) ما موقف معلمى المدرسة من سفر ( على مبارك ) ؟ )

ج : أخذوا یلحون علیھ فى البقاء وكانوا یحسنونھ لھ بكل الطرق حتى أوشك أن یطاوعھم .


١٦ ) لماذا أوشك ( على مبارك ) أن يطاوع معلى المدرسة ؟ )

ج : لأن أھلھ فقراء یعطیھم من مرتبھ فإذا سافر انقطع عنھم ھذا المدد .


١٧ ) ما القرار النهائى الذى اتخذه ( على مبارك ) بالنسبة للسفر إلى فرنسا ؟ ولماذا ؟ )

ج : أبعد فكرة البقاء عن رأسھ وفضل أن یرحل فى طلب العلم والمعرفة والثقافة وقرر أن یسافر إلى فرنسا ،


لأنھ یعرف قیمة السفر وما سیجنى من ورائھ لنفسھ ومستقبلھ وأمتھ .


١٨ ) كم كان عدد أعضاء البعثة التى سافرت إلى فرنسا ؟ )

ج : سبعین تلمیذا


١٩ ) كم قدر لكل عضو فى الشهر ؟ )

ج : جنیھان .


٢٠ ) كيف كان على مبارك يساعد أهله بعد سفره ؟ )

ج : بأن ترك لھم فى مصر نصف مرتبھ .


٢١ ) ما العقبة الصعبة التى صادفت ( على مبارك ) فى فرنسا ؟ 

ج : أن المدرسین یلقون علیھم الدروس كلھا باللغة الفرنسیة وھو وفریق من أعضاء البعثة لا یعرفون شیئا من ھذه

اللغة.


٢٢ ) بم أمر المشرفون من يعرفون اللغة الفرنسية من الطلبة ؟ 

ج : أن یعاونوا زملائھم ویوضحوا لھم ما یلقى علیھم من الدروس .


٢٣ ) لماذا بخل أعضاء البعثة على زملائهم ورفضوا أن يشرحوا لهم شيئًا ؟ )

ج : لیكونوا ھم المتفوقین دونھم .


٢٤ ) لماذا امتنع تلاميذ البعثة عن الدرس ؟ 

ج : لأنھم كانوا لا یفھمون كلمة واحدة مما یقال لھم .


٢٥ ) ماذا فعل المشرفون بشأنهم ؟ 

ج : حبسوھم وكتبوا بشأنھم إلى ( محمد على ) .


٢٦ ) بم أمر ( محمد على ) بالنسبة لهؤلاء التلاميذ ؟ 

ج : بأن توضع فى أیدیھم قیود الحدید ویعادون سریعاً إلى مصر .


٢٧ ) كيف كان ( على مبارك ) يحل العقد التى تواجهه أو تواجه غيره ؟ 

ج : معتمداً على ربھ ، عظیم الثقة بنفسھ .


٢٨ ) ما الأمر الصعب الذى لم ييئس ( على مبارك ) منه ؟ )

ج : تعلم اللغة الفرنسیة.


٢٩ ) كيف تغلب ( على مبارك ) على هذا الأمر الصعب ؟ )

ج : بأن أحضر بسرعة كتاباً فرنسیاً من كتب الأطفال وانكب علیھ یحفظ ما فیھ حفظاً جیداً ،لا ینام من اللیل إلا أقلھ

حتى تم لھ ما أراد .


٣٠ ) متى جاء الامتحان ؟ )

ج : بعد ثلاثة أشھر .


٣١ ) كيف دخل ( على مبارك ) الامتحان ؟ )

ج : فى ثقة .


٣٢ ) كيف اجتاز ( على مبارك ) الامتحان ؟ 

ج : اجتازه بتفوق .


٣٣ ) ما ترتيب ( على مبارك ) بين المبعوثين ؟ 

قد يعجبك ايضا

ج : كان أول المبعوثین جمیعاً .


٣٤ ) ماذا نال ( على مبارك ) ؟ 

ج : نال الجائزة التى خصصت للمتفوقین .


٣٥ ) ماذا أظهر ( على مبارك ) فى تلك الأثناء ؟ 

ج : أظھر مھارة فائقة كانت موضع التقدیر .


٣٦ ) ما الدراسة التى اختير لها ( على مبارك ) ؟ 

ج : اختیر مع زمیلین لھ من بین التلامیذ لدراسة المدفعیة والھندسة الحربیة فى إحدى الكلیات بفرنسا .


٣٧ ) ما الرتبة التى منحها ( على مبارك ) ؟ 

ج : ملازم ثان .


٣٨ ) كم استغرق ( على مبارك ) فى دراسته للمدفعية والهندسة الحربية ؟ 

ج : سنتین اثنتین .


٣٩ ) أين التحق ( على مبارك ) وزميلاه بعد دراستهم للمدفعية والهندسة الحربية ؟ 

ج : التحق الثلاثة بفرقة المھندسین فى الجیش .


٤٠ ) ماذا رأى ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟ ولماذا ؟ 

ج : رأى أن یزود ھؤلاء المبعوثین بمعرفة أوسع للبلاد الأوربیة لیروا ما فیھا من النھضة والتقدم ویعودوا منھا بما یحقق أغراضه .


٤١ ) ما البرنامج الذى وضعه ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟ 

ج : وضع لھم برنامجاً لزیارة طویلة فى تلك البلاد الأوروبیة.


٤٢ ) ما أثر هذا البرنامج على ( على مبارك ) ؟ 

ج : فرح أشد الفرح وأخذ یستعد لھذه الرحلة .


٤٣ ) لماذا انقلب سرور ( على مبارك ) حزنًا ؟ 

ج : لفوات ھذه الفرصة الثمینة التى لم تتم لأن صاحبھا قد مات .


٤٤ ) من الذى تولى بعد ( إبراهيم بن محمد على ) ؟ 

ج : عباس الأول .


٤٥ ) بم أمر ( عباس الأول ) بالنسبة للمبعوثين ؟ 

ج : أمر بأن یعود ( على مبارك ) وزملاؤه إلى مصر .


٤٦ ) كيف عاد ( على مبارك ) إلى مصر ؟ 

ج : عاد شدید الألم لضیاع تلك الغنیمة الطیبة .


٤٧ ) بم أنعم( عباس الأول) على ( علي مبارك )  ؟

٤٧ ) بم أنعم( عباس الأول) على ( على مبارك ) ؟ 

ج : برتبة الیوزباشى الأول .


٤٨ ) ماذا عين ( على مبارك ) ؟ 

ج : مدرساً فى مدرسة طرة .


٤٩ ) ما أول عمل قام به ( على مبارك ) بعد تعيينه ؟ 

ج : قدم الخیر إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة " أبى زعبل " وكان قد توفى .


٥٠ ) لماذا تزوج ( على مبارك) من كريمة أستاذه فى الرسم بمدرسة " أبى زعبل " ؟ 

ج : وفاءً لأبیھا الذى تركھا فقیرة وعرفاناً لفضلھ علیھ فى التربیة والمعروف .


٥١ ) بم حدث ( على مبارك ) نفسه ؟ 

ج : بأن یستأذن لزیارة أھلھ بعد ھذه الغیبة الطویلة .


٥٢ ) ماذا كان رد الناظر على ( على مبارك ) ؟ 

ج : قال لھ " إن من یسافر یقطع نصف ماھیتھ وأنت الآن محتاج إلیھا"


٥٣ ) ماذا اقترح الناظر على ( على مبارك ) ؟ 

ج : أن یصبر حتى یكلم ( سلیمان باشا ) الفرنساوى لیأخذه معھ فى مأموریة استكشاف البحیرة والسواحل .


٥٤ ) أين انفصل ( على مبارك ) عن ( سليمان باشا ) الفرنساوى ؟ 

ج : فى دمیاط .


٥٥ ) متى ذهب ( على مبارك ) إلى أهله فى ( برنبال الجديدة ) ؟ 

ج : بعد أن مسح البحیرة وحرر جرناً لھا ورسمھا .


٥٦ ) من الذين وجدهم ( على مبارك ) فى منزل أسرته ؟ 

ج : والدتھ وبعض إخوتھ .


٥٧ ) أين وجد ( على مبارك ) والده ؟ 

ج : سافر إلى مصر لزیارتھ .


٥٨ ) متى كان دخول ( على مبارك ) على أهله ؟ 

ج : لیلاً .


٥٩ ) كم كانت مدة مفارقة ( على مبارك ) لأمه ؟ 

ج : أربعة عشرة سنة .


٦٠ ) ماذا فعلت أم ( على مبارك ) من وراء الباب ؟ 

ج : جعلت تنظر وتحد النظر .


٦١ ) ماذا كان يلبس ( على مبارك ) ؟ 

ج : قیافة العسكریة الفرنسیة لابساً سیفاً وكسوة تشریف .


٦٢ ) من فتح الباب ل ( على مبارك ) ؟ 

ج : أمھ / والدتھ .


٦٣ ) ماذا فعلت أم ( على مبارك ) عندما فتحت الباب ؟ 

ج : عانقت ( على مبارك ) ووقعت مغشیاً علیھا ثم أفاقت وجعلت تبكى وتضحك وتزغرد.


٦٤ ) كيف كان منزل ( على مبارك ) ؟ 

ج : ملیئاً بالأقارب والجیران والناس حتى الصباح .


٦٥ ) لماذا كانت أم ( على مبارك ) فى حيرة ؟ 

ج : لأنھا كانت ترید عمل ولیمة وھى فارغة الید .


٦٦ ) كيف فهم ( على مبارك ) حقيقة الحال ؟ 

ج : من بكاء أمھ .


٦٧ ) ماذا فعل ( على مبارك حين رأى أمه تبكى ؟ 

ج : ناولھا عدة عملات ذھبیة كانت بجیبھ .


٦٨ ) ما شعور الأم عندما ناولها ( على مبارك ) العملات الذهبية ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟ 

ج : فرحت وأعدت ولیمة.


٦٩ ) كم يوما قضاها على مبارك مع أسرته ؟ 

ج : یومین .


٧٠ ) بم وعد ( على مبارك ) أهله ؟ 

ج : بالعودة .


٧١ ) مع من سافر ( على مبارك ) ؟ 

ج : مع عیالھ وأخ وأخت لھ صغیرین كان یربیھما .


٧٢ ) أين ترك ( على مبارك ) أولاده وإخوته ؟ 

ج : فى المركب .


٧٣ ) أين ذهب ( على مبارك ) ؟ 

ج : ذھب إلى ( جالیس بك ) .


٧٤ ) من الذين وجدهم ( على مبارك ) عند ( جاليس بك ) ؟ 

ج : وجد ( سلیمان باشا الفرنساوى ) وعدد من الأمراء والضباط .


٧٥ ) متى جلس ( على مبارك ) ؟ 

ج : بعد أداء الواجب .


٧٦ ) ماذا كان يشرب ( على مبارك ) عند ( جاليس بك ) ؟

 ج : فنجان قھوة .


انتهى الفصل الخامس تابعنا على تليجرام لعمل امتحانات ومسابقات دورية للنهوض بمستوى الطالب اللغوي مع تحيات موقع يلا نذاكر التعليمي

مع تمنيات موقع يلا نذاكر لكم بالنجاح والتوفيق 💪🏼


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -