إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025
من إعداد الاستاذ/ وائل السواح
اجابات اخرى لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025 من اعداد مستر /محمود الإسكندراني
أولاً: النصوص النثرية :
* السؤال: ما معنى "يدنو أسراره" في سياقها؟
الإجابة: ينشرها.
* السؤال: ما دلالة عبارة "أخو الحزم" في النص؟
الإجابة: قدرة المرء على كتمان سره دليل قوته.
* السؤال: ما المغزى من قوله "أمناء الأسرار" في الفقرة؟
الإجابة: تأكيد خطورة بوح المرء بأسراره والتحذير من ذلك.
* السؤال: وازن بين ما طرحه الكاتب في الفقرة من أفكار حول السر واللسان.
الإجابة: الكاتب وضح أن ضبط اللسان دليل قوة القلب.
* السؤال: هات من النص ما يشير إلى إفشاء الأسرار وتداعياته.
الإجابة: من ينكر منا خطر الجاسوسية؟
* السؤال: بين نوع الصورة البيانية التي توضح مشاعر الحسرة والندم التي تنتظر من يبوح بسره لغيره.
الإجابة: تشبيه تمثيلي يوضح مشاعر الحسرة والندم التي تنتظر من يبوح بسره لغيره.
* السؤال: وازن بين المقولتين (الأولى والثانية من حيث أسلوب التوكيد).
الإجابة: في المقولة الأولى توكيد بأسلوب القصر.
* السؤال: إلى أي مدى تحققت سمات الأسلوب الجيد في النص؟
الإجابة: تحققت؛ فالكاتب دعم أفكاره بأدلة واستشهادات.
* السؤال: ما أهم ما يميز المسرحية من بين الفنون الأدبية؟
الإجابة: تكتب ليؤدى أمام الجمهور على خشبة المسرح.
ثانياً: القراءة المتحررة (قطعة أحمد زويل)
* السؤال: ما الذي يمثله التقدير الذي حظي به أحمد زويل في وطنه؟
الإجابة: الوئام والصداقة.
* السؤال: ما طبيعة التقدير الذي ناله زويل من الجامعات والمؤسسات العلمية؟
الإجابة: التقدير على المستوى العلمي والإنساني.
* السؤال: ماذا كان موقف زويل من قدراته وإمكانياته؟
الإجابة: تأكيد.
* السؤال: ماذا كان نتيجة تأكيد زويل ثقته في نفسه واستثمار طاقاته؟
الإجابة: تأكيد ثقته في نفسه واستثمار طاقته للتفوق.
* السؤال: ما الذي ساعد على تضاعف طاقة أحمد زويل على البحث والدراسة؟
الإجابة: تضاعفت طاقة أحمد زويل على البحث والدراسة لتوافر المختبرات وأجواء التعاون مع الزملاء والأساتذة.
* السؤال: وازن بين موقف طه حسين والكاتب عند التقليل من شأنهما.
الإجابة: كلاهما أدّاه التقليل من شأنه؛ فانطوى طه حسين على نفسه، ولكن الكاتب ازداد إصرارًا على تحقيق ذاته.
ثالثاً: القراءة المتحررة (القطعة العلمية: أمن المعلومات / انفجار المعرفة)
* السؤال: أي مما يلي يعبر عن الفكرة العامة للموضوع؟
الإجابة: انفجار المعرفة.
* السؤال: ما مضاد كلمة "الارتجال" في سياق النص؟
الإجابة: التخطيط والنظام.
* السؤال: استنتج المغزى من وصف الكاتب للمعلومات بأنها "ثروة".
الإجابة: تأكيد أن المعلومات ثروة يجب استثمارها وحمايتها.
* السؤال: استنتج المعنى الذي قصده الكاتب من خلال الحديث عن دقة المعلومة وسرعة الوصول إليها.
الإجابة: قيمة المعلومة تكمن في دقتها وسرعة الوصول إليها.
* السؤال: دلل من خلال فهم الفقرة على تأثير المعلومات المضللة.
الإجابة: قد يبني الشخص خطئه على معرفة مضللة نتيجة جمع معلومات زائفة.
* السؤال: هات مما فهمته من الموضوع حول الإجراءات المتخذة لحماية المعلومات.
الإجابة: إنشاء مؤسسات أمنية وأجهزة استخبارات ......
رابعاً: مقالي القراءة (مخاطر معلوماتية)
* السؤال: ما الذي يؤدي إليه إفشاء سر المعلومات الحساسة؟
الإجابة: يؤدي إلى سرقة الأموال والاختراق للحسابات.
* السؤال: ما الذي يترتب على عدم سلامة المعلومات؟
الإجابة: يؤدي إلى الزيف وسوء الإجراءات.
* السؤال: ما الذي ينتج عن عدم توافر المعلومات؟
الإجابة: يؤدي إلى سوء التقدير للمواقف.
* السؤال: ما الذي يؤدي إليه عدم المسؤولية؟
الإجابة: يؤدي إلى حدوث اختراق أمني.
خامساً: النصوص الشعرية والأدب
* السؤال: ما الفكرة الرئيسية التي يدعو إليها الشاعر في هذه الأبيات؟
الإجابة: الهمة والسعي الجاد لتحرير الوطن.
* السؤال: ما الذي يحث عليه الشاعر في سبيل رفعة الوطن؟
الإجابة: الحث على بذل النفس في سبيل حرية الوطن.
* السؤال: ما الذي يتحقق بالإيمان الصادق؟
الإجابة: بالإيمان الصادق يتحقق النصر.
* السؤال: ما الذي يجب اتخاذه مصباحًا؟
الإجابة: اتخذوا آراء أهل النهي والفضل مصباحا.
* السؤال: ما هي العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟
الإجابة: وطنية وانتماء.
* السؤال: ما نوع الصورة البلاغية
الإجابة: تشبيه بليغ.
* السؤال: كيف عبر الشاعر عن أحاسيسه الذاتية؟
الإجابة: عبر الشاعر عن أحاسيسه الذاتية من خلال إعجابه بالجمال الحسي والروحي.
* السؤال: ماذا أكد الشاعر في سياق العودة للوطن؟
الإجابة: أكد الشاعر اشتياقه ورغبته في العودة والتمتع بالراحة في بلاده.
* السؤال: ما الشعور الذي يدعو إلى تجنبه الشاعر في مواجهة الآلام؟
الإجابة: التشاؤم والاستسلام للآلام.
* السؤال: ما الذي يدعو إليه الشاعر في التعامل مع الكون والوجود؟
الإجابة: التأمل في الكون والوجود.
سادساً: النحو والصرف
* السؤال: ما الذي يعرب نائبًا عن المفعول المطلق؟
الإجابة: تمام.
* السؤال: ما اسم الحرف الناسخ
الإجابة: لصولاً.
* السؤال: ما نوع اللام في كلمة "لعيش"
الإجابة: الجحود.
* السؤال: ما الجملة التي ليس لها محل من الإعراب
الإجابة: يوشك.
* السؤال: في البيت الشعري حدد الفعل اللازم.
الإجابة: تعش.
* السؤال: ما إعراب كلمة "نفسًا"
الإجابة: تمييز.
* السؤال: ما إعراب "العلا"
الإجابة: مبتدأ.
* السؤال: ما إعراب الفعل "أكثر"
الإجابة: مضارع مرفوع.
* السؤال: حدد المستثنى ونوعه.
الإجابة: حاكم - ناقص منفي.
* السؤال: استخرج أسلوب ذم من الجملة.
الإجابة: بئس امرأ الناسي ذكر الله.
* السؤال: ما اسم التفضيل المجرد من أل والإضافة؟
الإجابة: الشجاع أكثر ثقة في نفسه.
* السؤال: املأ الفراغ (بضمير مناسب).
الإجابة: كلتاهما.
* السؤال: املأ الفراغ بمصدر ميمي.
الإجابة: مسعاه.
* السؤال: بين نوع الياء المتصلة بالفعل "تمضي".
الإجابة: ضمير رفع.
* السؤال: ما اسم الهيئة من الفعل "فاض"؟
الإجابة: فيضة.
* السؤال: ما الصياغة عند حذف الياء الزائدة؟
الإجابة: لاهيا.
سابعاً: أسئلة مقالية قصيرة / أخرى
* السؤال: توقع أربعة من المخاطر.
الإجابة:
* السرية.
* التكاملية.
* التوافر.
* المساءلة.
* السؤال: اذكر أربعة أدلة على شعور الصبي باللهفة من الفقرة
الإجابة:
* قد أرق الصبي ليلته كلها يدل على القرب (الزغب).
* فيه كثيرًا من تجمل الوقت واستحياء الصح: رغبته في مرور الوقت.
* ولكن لم يلقَ للشيخ بالًا ولم يفهم منه شيئًا: يدل على التركيز.
* ذهب بعد ذلك إلى درس الفقه: حرصه على الاستماع.
امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025
مستر محمود الإسكندراني وورد لمن أراد الاستفادة ولا تنسونا بالدعاء
للحصول على جميع المراجعات اضغط على تلجرام تالتة ث
للانضمام لجروب الواتس آب اضغط هنا
مع تمنيات صفحة يلا نذاكر بدوام التوفيق والنجاح .