اجابة امتحان اللغه العربيه للصف الثالث الثانوي ٢٠٢٥

 

 إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025

من إعداد الاستاذ/ وائل السواح 









اجابات اخرى لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025 من اعداد مستر /محمود الإسكندراني 

أولاً: النصوص النثرية : 
 * السؤال: ما معنى "يدنو أسراره" في سياقها؟
   الإجابة: ينشرها.
 * السؤال: ما دلالة عبارة "أخو الحزم" في النص؟
   الإجابة: قدرة المرء على كتمان سره دليل قوته.
 * السؤال: ما المغزى من قوله "أمناء الأسرار" في الفقرة؟
   الإجابة: تأكيد خطورة بوح المرء بأسراره والتحذير من ذلك.
 * السؤال: وازن بين ما طرحه الكاتب في الفقرة من أفكار حول السر واللسان.
   الإجابة: الكاتب وضح أن ضبط اللسان دليل قوة القلب.
 * السؤال: هات من النص ما يشير إلى إفشاء الأسرار وتداعياته.
   الإجابة: من ينكر منا خطر الجاسوسية؟
 * السؤال: بين نوع الصورة البيانية التي توضح مشاعر الحسرة والندم التي تنتظر من يبوح بسره لغيره.
   الإجابة: تشبيه تمثيلي يوضح مشاعر الحسرة والندم التي تنتظر من يبوح بسره لغيره.
 * السؤال: وازن بين المقولتين (الأولى والثانية من حيث أسلوب التوكيد).
   الإجابة: في المقولة الأولى توكيد بأسلوب القصر.
 * السؤال: إلى أي مدى تحققت سمات الأسلوب الجيد في النص؟
   الإجابة: تحققت؛ فالكاتب دعم أفكاره بأدلة واستشهادات.
 * السؤال: ما أهم ما يميز المسرحية من بين الفنون الأدبية؟
   الإجابة: تكتب ليؤدى أمام الجمهور على خشبة المسرح.
ثانياً: القراءة المتحررة (قطعة أحمد زويل)
 * السؤال: ما الذي يمثله التقدير الذي حظي به أحمد زويل في وطنه؟
   الإجابة: الوئام والصداقة.
 * السؤال: ما طبيعة التقدير الذي ناله زويل من الجامعات والمؤسسات العلمية؟
   الإجابة: التقدير على المستوى العلمي والإنساني.
 * السؤال: ماذا كان موقف زويل من قدراته وإمكانياته؟
   الإجابة: تأكيد.
 * السؤال: ماذا كان نتيجة تأكيد زويل ثقته في نفسه واستثمار طاقاته؟
   الإجابة: تأكيد ثقته في نفسه واستثمار طاقته للتفوق.
 * السؤال: ما الذي ساعد على تضاعف طاقة أحمد زويل على البحث والدراسة؟
   الإجابة: تضاعفت طاقة أحمد زويل على البحث والدراسة لتوافر المختبرات وأجواء التعاون مع الزملاء والأساتذة.
 * السؤال: وازن بين موقف طه حسين والكاتب عند التقليل من شأنهما.
   الإجابة: كلاهما أدّاه التقليل من شأنه؛ فانطوى طه حسين على نفسه، ولكن الكاتب ازداد إصرارًا على تحقيق ذاته.
ثالثاً: القراءة المتحررة (القطعة العلمية: أمن المعلومات / انفجار المعرفة)
 * السؤال: أي مما يلي يعبر عن الفكرة العامة للموضوع؟
   الإجابة: انفجار المعرفة.
 * السؤال: ما مضاد كلمة "الارتجال" في سياق النص؟
   الإجابة: التخطيط والنظام.
 * السؤال: استنتج المغزى من وصف الكاتب للمعلومات بأنها "ثروة".
   الإجابة: تأكيد أن المعلومات ثروة يجب استثمارها وحمايتها.
 * السؤال: استنتج المعنى الذي قصده الكاتب من خلال الحديث عن دقة المعلومة وسرعة الوصول إليها.
   الإجابة: قيمة المعلومة تكمن في دقتها وسرعة الوصول إليها.
 * السؤال: دلل من خلال فهم الفقرة على تأثير المعلومات المضللة.
   الإجابة: قد يبني الشخص خطئه على معرفة مضللة نتيجة جمع معلومات زائفة.
 * السؤال: هات مما فهمته من الموضوع حول الإجراءات المتخذة لحماية المعلومات.
   الإجابة: إنشاء مؤسسات أمنية وأجهزة استخبارات ......
رابعاً: مقالي القراءة (مخاطر معلوماتية)
 * السؤال: ما الذي يؤدي إليه إفشاء سر المعلومات الحساسة؟
   الإجابة: يؤدي إلى سرقة الأموال والاختراق للحسابات.
 * السؤال: ما الذي يترتب على عدم سلامة المعلومات؟
   الإجابة: يؤدي إلى الزيف وسوء الإجراءات.
 * السؤال: ما الذي ينتج عن عدم توافر المعلومات؟
   الإجابة: يؤدي إلى سوء التقدير للمواقف.
 * السؤال: ما الذي يؤدي إليه عدم المسؤولية؟
   الإجابة: يؤدي إلى حدوث اختراق أمني.
خامساً: النصوص الشعرية والأدب
 * السؤال: ما الفكرة الرئيسية التي يدعو إليها الشاعر في هذه الأبيات؟
   الإجابة: الهمة والسعي الجاد لتحرير الوطن.
 * السؤال: ما الذي يحث عليه الشاعر في سبيل رفعة الوطن؟
   الإجابة: الحث على بذل النفس في سبيل حرية الوطن.
 * السؤال: ما الذي يتحقق بالإيمان الصادق؟
   الإجابة: بالإيمان الصادق يتحقق النصر.
 * السؤال: ما الذي يجب اتخاذه مصباحًا؟
   الإجابة: اتخذوا آراء أهل النهي والفضل مصباحا.
 * السؤال: ما هي العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟
   الإجابة: وطنية وانتماء.
 * السؤال: ما نوع الصورة البلاغية 
   الإجابة: تشبيه بليغ.
 * السؤال: كيف عبر الشاعر عن أحاسيسه الذاتية؟
   الإجابة: عبر الشاعر عن أحاسيسه الذاتية من خلال إعجابه بالجمال الحسي والروحي.
 * السؤال: ماذا أكد الشاعر في سياق العودة للوطن؟
   الإجابة: أكد الشاعر اشتياقه ورغبته في العودة والتمتع بالراحة في بلاده.
 * السؤال: ما الشعور الذي يدعو إلى تجنبه الشاعر في مواجهة الآلام؟
   الإجابة: التشاؤم والاستسلام للآلام.
 * السؤال: ما الذي يدعو إليه الشاعر في التعامل مع الكون والوجود؟
   الإجابة: التأمل في الكون والوجود.
سادساً: النحو والصرف

 * السؤال:  ما الذي يعرب نائبًا عن المفعول المطلق؟
   الإجابة: تمام.
 * السؤال: ما اسم الحرف الناسخ 
   الإجابة: لصولاً.
 * السؤال: ما نوع اللام في كلمة "لعيش"
   الإجابة: الجحود.
 * السؤال: ما الجملة التي ليس لها محل من الإعراب 
   الإجابة: يوشك.
 * السؤال: في البيت الشعري  حدد الفعل اللازم.
   الإجابة: تعش.
 * السؤال: ما إعراب كلمة "نفسًا" 
   الإجابة: تمييز.
 * السؤال: ما إعراب "العلا" 
   الإجابة: مبتدأ.
 * السؤال: ما إعراب الفعل "أكثر" 
   الإجابة: مضارع مرفوع.
 * السؤال: حدد المستثنى ونوعه.
   الإجابة: حاكم - ناقص منفي.
 * السؤال: استخرج أسلوب ذم من الجملة.
   الإجابة: بئس امرأ الناسي ذكر الله.
 * السؤال: ما اسم التفضيل المجرد من أل والإضافة؟
   الإجابة: الشجاع أكثر ثقة في نفسه.
 * السؤال: املأ الفراغ (بضمير مناسب).
   الإجابة: كلتاهما.
 * السؤال: املأ الفراغ بمصدر ميمي.
   الإجابة: مسعاه.
 * السؤال: بين نوع الياء المتصلة بالفعل "تمضي".
   الإجابة: ضمير رفع.
 * السؤال: ما اسم الهيئة من الفعل "فاض"؟
   الإجابة: فيضة.
 * السؤال: ما الصياغة عند حذف الياء الزائدة؟
   الإجابة: لاهيا.
سابعاً: أسئلة مقالية قصيرة / أخرى
 * السؤال: توقع أربعة من المخاطر.
   الإجابة:
   * السرية.
   * التكاملية.
   * التوافر.
   * المساءلة.
 * السؤال: اذكر أربعة أدلة على شعور الصبي باللهفة من الفقرة 
   الإجابة:
   * قد أرق الصبي ليلته كلها يدل على القرب (الزغب).
   * فيه كثيرًا من تجمل الوقت واستحياء الصح: رغبته في مرور الوقت.
   * ولكن لم يلقَ للشيخ بالًا ولم يفهم منه شيئًا: يدل على التركيز.
   * ذهب بعد ذلك إلى درس الفقه: حرصه على الاستماع.
 امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2025
مستر محمود الإسكندراني وورد لمن أراد الاستفادة ولا تنسونا بالدعاء




للحصول على جميع المراجعات اضغط على تلجرام تالتة ث

للانضمام لجروب الواتس آب اضغط هنا 


مع تمنيات صفحة يلا نذاكر  بدوام التوفيق والنجاح  .



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -